Kutipan Sumber Referensi @ Inspirasi Neriz
SHARING IBU HAMIL
sengsara & bahagia
الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط برقم 2631 ، قال :
حدثنا أبو مسلم قال حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا ربيعة ابن كلثوم بن جبر قال حدثني أبي عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال كان عبد الله بن مسعود يخطبنا بالكوفة فيقول الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من سعد في بطن أمه فقال حذيفة بن أسيد -رجل من- أصحاب النبي -صلى الله عليه و سلم- عجبا من أمر هذا يقول السعيد من سعد في بطن أمه والشقي من شقي في بطن أمه فقال عبد الله يا حذيفة وما يعجبك من هذا ،ثم قال ألا أحدثك بالشفاء من ذاك ثم رفع الحديث فقال إن ملكا موكلا بالرحم إذا أراد الله عز و جل أن يخلق شيئا بإذن الله فيقول يا رب أجله فيقضي ربك ويكتب الملك ثم يقول يا رب رزقه فيقضي ربك ويكتب الملك ثم يقول شقي أم سعيد فيقضي ربك ويكتب الملك فيكون كذلك ما زاد وما نقص لم يرفع هذا الحديث عن ربيعة إلا مسلم .
_______
Tafsir Ibn Katstir :
قال عمرو بن ميمون : ما من شيء خير للنفساء من التمر والرطبpada tafsir Surat Maryam: 25-26
‘Amr bin Maimun berkata : ‘Tiada sesuatu yang lebih baik dari perempuan nifas kecuali kurma kering dan kurma basah'
______
Tamar & ruthab
Tamar & ruthab
الفتاوى
الحاوي للفتاوي
جلال الدين السيوطي واسمه عبد الرحمن بن الكمال بن محمد الخضيري السيوطي
عشر : حديث أبي هريرة مرفوعا : ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب ، ولا للمريض مثل العسل - أخرجه أبو نعيم في الطب ، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا العباس بن الحسن البلخي ، ثنا الجوسي ، أنا علي بن عروة ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة مرفوعا به ، وعلي بن عروة متروك .
الحديث الرابع عشر : حديث : أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر ، فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما ، أخرجه أبو عبد الله بن مندة في أخبار أصبهان ، والخطيب وابن عساكر في تاريخهما من طريق سليمان بن عمرو ، عن سعد بن طارق الأشجعي ، عن سلمة بن قيسمرفوعا به - وسليمان كذاب - وأورده ابن الجوزي في الموضوعات .
__________
Safarjal / Ihya'
وقد روي أن قوماً شكوا إلى نبيهم قبح أولادهم فأوحى الله تعالى إليه: مرهم أن يطعموا نساءهم الحبالى السفرجل فإنه يحسن الولد ويفعل ذلك في الشهر الثالث والرابع إذ فيه يصور الله تعالى الولد وقد كانوا يطعمون الحبلى السفرجل والنفساء الرطب..http://www.feqh.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1%20%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%20**/%20%D8%AD%D8%A7%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%84/i206&d98160&c&p1
____________________
(مسألة) إذا سأل رجل اخر هل ليلة كذا او يوم كذا يصلح للعقد او النقلة فلا يحتاج إلي جواب لان الشارع نهي عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله. وذكر ابن الفركاح عن الشافعي انه ان كان المنجم يقول ويعتقد انه لايؤثر الا الله ولكن أجري الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا . والمؤثر هو الله عز وجل. فهذه عندي لابأس فيه وحيث جاء الذم يحمل علي من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات . وافتي الزملكاني بالتحريم مطلقا. اه
Sebab-sebab utk menghilangkan mudharat
Ihya' Bab tawakkal
أعلم أن الأسباب المزيلة للمرض أيضا تنقسم إلى مقطوع به : كالماء المزيل لضرر العطش والخبز المزيل لضرر الجوع
وإلى مظنون : كالفصد والحجامة وشرب الدواء المسهل وسائر أبواب
الطب أعنى معالجة البرودة بالحرارة والحرارة بالبرودة وهى الأسباب الظاهرة في الطب
وإلى موهوم : كالكى والرقية
----------------------------------------
Inspirasi sehat dari imam Syafiiوقال الشافعي :
أربعة تقوي البدن : أكل اللحم ، وشم الطيب ، وكثرة الغسل من غير جماع ، ولبس الكتان .
Zaadul ma'aad
--------------------------------------------------------------------
-------------------------------Asy-syifa
No comments:
Post a Comment